رئيس التحرير : مشعل العريفي

"الصحة" تنشر مقطع لاستشاري سعودي يشرح طرق بسيطة تقي الشخص من الإصابة بالسرطان -فيديو

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: نشرت وزارة الصحة، مقطع فيديو للدكتور يوسف العبدالكريم استشاري جراحة الأورام، خلال شرحه طرق بسيطة للوقاية من السرطان.
وعلقت الصحة، على الفيديو الذي نشرته عبر حسابها بموقع "تويتر"، قائلة إن البعض يظن أن السرطان هو مرض لا يمكن الوقاية منه، لافتة:"هناك عوامل تُقلل تعرُّضك لمخاطر الإصابة به".
ومن جانبه، قال العبدالكريم، في مقطع فيديو، إن السرطان عبارة عن ورم يصيب أعضاء الجسم ويغير من تكوين الخلايا ويجعلها تنقسم بشكل غير طبيعي وعشوائي وسريع؛ فتنتج خلايا مشوهة.
وأشار:"الأورام تنقسم لنوعين حميدة وغير حميدة"، مبينا:"عوامل الإصابة بالسرطان يرجع إلى العادات الحياتية الخاطئة مثل التدخين وشرب الكحول والسمنة، والتاريخ العائلي والتقدم في العمر ووجود مضاعفات لأمراض مزمنة وكثرة التواجد بالمناطق الصناعية والكيميائية".
وتابع:"العلاج يعتمد على عوامل ومنها نوع السرطان ومرحلته والحالة الصحية للمريض"، مشيرا:"العلاج يتم بشكل متوازي سواء جراحة أو كيماوي وإشعاعي أو علاج هرموني أو تلطيفي ولابد من الفحص المبكر بطريقة منتظمة لمجموعة من السرطانات".
واختتم:" أمور بسيطة تقي الشخص من السرطان تشمل الابتعاد عن التدخين والحرص على التغذية السليمة وممارسة الرياضة بشكل دوري والمحافظة على وزن مثالي والحرص على الفحص الطبي بحسب توصيات الطبيب".

 

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up